" الإجراءات التي أتخذها ليست إلا تدبيرا جذريا للإسراع في تفجير الحقيقة والوصول للعدالة".ولكن لدي شغف واحد: تنوير الذين تم حجبهم في الظلام، وباسم الإنسانية معاونة هؤلاء الذي عانوا الكثير ولهم حق التمتع بالسعادة.رسالتي رسالة احتجاج نارية وما هي الا مجرد صرخة روحي.دعوهم يتجرؤن ويجلبونني أمام محكمة قانونية، وليتم التحقيق معي في وضح النهار! " إميل زولا ،"إنى أتهم! "(1898)

الأربعاء، أغسطس 19، 2009

المغترب السوداني بين جحيم الوطن وجمر الغربة /
بقلم/ مصعب مصطفي الجز ولي-المحامي
melgzoli@yahoo.com

المغتربون السودانيين شريحة مهمة وجزء من الشعب السوداني الأبي،ظلت ومازالت تقوم بواجباتها تجاه الوطن في كافة المجالات ،وساهموا في مسيرة بناء الوطن بفكرهم ومالهم وأدوا ضريبة الوطن علي أكمل وجه،ورغم ذلك مازال المغترب السوداني يعاني من ويلات الضرائب والجبايات المفروضة عليه من قبل الحكومة بمختلف المسميات والألوان(مساهمة،دمغة جريح، دعم ترعتي كنانة والرهد ......المجهود الحربي وودعم السلام و..ووووووالخ...وهو حتي الان لايعرف الي أين تذهب هذه الجبايات؟؟؟؟ورغم تدفق البترول لم ينصلح حال المغترب بل ازدادت حالته سوءا...وأصبح كالمنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا ابقي...والمغتربون بوصفهم هذا هم أكثر الفئات المغلوبة علي أمرها وأعظمها تضررا من قبل الدولة ومؤسساتها المختلفة ،وقانون الانتخابات لسنة 2008م ابلغ دليل لتجسيد هذا الظلم ،وذلك بانتقاصه الصريح لحقوق المغترب كمواطن سوداني ،حيث أن المادة 22-3-4من قانون الانتخابات لسنة2008حصرت مشاركة المغترب في الانتخابات الرئاسية والاستفتاء فقط ،وحرمته من المشاركة في الانتخابات القومية والولائية ،وهذه المادة تعارض نصوص الدستور الانتقالي لسنة 2005 فقد نصت المادة 1-2من الدستور علي الأتي(تلتزم الدولة باحترام وترقية الكرامة الإنسانية،وتؤسس علي العدالة والمساواة والارتقاء بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية وتتيح التعددية الحزبية). فقانون الانتخابات هذا قد فرق بين المواطنين فمنهم من يقترح للسلطة التنفيذية والتشريعية ومنهم من يقترح للسلطة التنفيذية فقط، هذا القانون لايقوم علي المساواة بين المواطنين ولايحترم حقوق الإنسان وحرياته الأساسية التي كفلها له الدستور والمواثيق الدولية حيث نصت المادة 7-1 من الدستور علي الآتي:(تكون المواطنة أساس الحقوق المتساوية والواجبات لكل السودانيين).فالتميز بين مواطن مغترب ومواطن داخل الوطن لايصب في مصلحة البلاد العليا كما أن مشاركة المغتربين في الانتخابات البرلمانية يرجع تاريخها إلى عام 1953م ، عندما اشتركوا في انتخابات دائرة الخريجين ذات المقاعد الخمسة ، و في عام 1965م تجددت مشاركتهم في انتخابات دائرة الخريجين ذات الخمس عشرة على المستوى القومي ، و في عام 1986م كانت مشاركتهم على المستوى الولائي ، لأن مقاعد الخريجين الثمانية و العشرين قد وزعت بين ولايات السودان المختلفة ، أذن حرمان المغتربين من المشاركة في الانتخابات البرلمانية يعد هذا نموذجا للضرر الواقع علي المغترب السوداني من قبل السلطة التشريعية بإجازتها لهذا القانون والسلطة التنفيذية بالتصديق عليه ،وهناك مؤسسات حكومية أخري رسمية الحقت بالمغتربين من الظلم مالا مثيل له ومازالت (سفارة السودان بالسعودية وجهاز المغتربين نموذجا) فقد جمعتا من المغتربين باسم الاستثمار من الاموال لمشروع سندس الزراعي ماجعل المغتربين في السعودية يعضون بنان الندم علي هذا المشروع الخواء الذي حسبوه ماءا فلم يجنون غير السراب والجري واللهاث خلف الحقوق الضائعة والمهضومة. ومازال هذا الجهاز يمارس دون تفويض وصايه علي المغترب حتي أودت به الي موارد الهلاك و ماانفك هذا الجهاز يرسل الوفود لترويج المشاريع الخاسرة والفاشلة وماجامعة المغتربين الا نموذجا اخر للفشل واستنزاف جيوب المغتربين ودليل علي التمييز السلبي بين أبناء الوطن الواحد والمشاريع التي خدع فيها المغتربين كثيرة سواء من هذا الجهاز أو من غيره (وفود البنك الزراعي للترويج للمضاربات أو وفود مصلحة الأراضي التي تذهب الي دول الخليج لترويج الأراضي كمثال لأكل أموال المغتربين بالباطل ). إضافة الي أن سفارة السودان بالرياض درجت علي دفع رواتب موظفي الدولة في أكثر من 20دولة في العالم وكل هذا من مال المغترب الكادح (مالكم كيف تحكمون).
فحرمان المغترب من حقوقه الدستورية يعد انتهاكا صريحا للدستور الانتقالي فضلا عن ذلك يترك أثرا نفسيا في نفوس هولاء المغتربين الذين مابخلو يوما علي تلبية نداء الوطن الذي لم يقدر ساسته ذلك بل يرون في هولاء الغلابة بقرة حلوب تندرج تحت طبقة (المنصفعة) تابعه لسلطانهم ونفوذهم وتكون وظيفتها تلقي الصفعات من هولاء السادة في ساديه يحسدون عليها، لو علم هولاء السادة بان تشريع مثل هذه القوانين التي تفرق بين أبناء الوطن سوف تودي الي إحراق وشرزمة وطن هو أصلا علي شفاه حفرة من انهيار وربما علموا ذلك ولكن المصلحة الوقتية والنظرة الضيقة عند هولاء هي التي تقود إلي ذلك ،عندما يصل الظلم الي قمة عدم الاحتمال فان المغترب عندئذ لايستطيع الصبر فتكون الغربة حلا امثل ،عندما ينبذه الوطن ويعامله كمواطن من الدرجة الثانية ولا يري قادته فيه سوي هدفا سهلا وصيدا ثمينا ،وربما بدا البحث عن وطن جديد(حتي ولو إسرائيل) وطن يقبل به وياويه ويصون كرامته كانسان ولايمقته حقوقه المشروعه،رغم الحنين الذي سيعذبه والبعد عن الوطن الذي يذبحه من الوريد الي الوريد ولكنه يعزي نفسه بالأمل بأنه سيعود يوما الي الوطن....أما آن الوقت لإنصاف المغتربين وخاصة وان هناك تقرير حكومي صدر موخرا كشف عن ازدياد معدلات الهجرة الخارجية خلال الأعوام من2002م الي2007 بنسبة بلغت124% وذكر التقرير أن عدد العاملين بالخارج حتي عام 2008 بلغ800000 منتشرين في 108 دولة وفي ظل هذه الأرقام المخيفة يجب علي الدولة أعادة سياساتها في مايتعلق بامرالمغترب السوداني والاستفادة من تجارب الدول الاخري (تونس مثلا) التي تشجع مغتربيها علي الاستقرار والعودة الي الوطن وذلك بتذليل كافة الصعوبات التي تعترض طريقهم من جمارك وضرائب وغيرها..... وحتي يتم ذلك علي الحكومة إيقاف تلك الوفود التي تشد الرحال للمغتربين في مهاجرهم لتبيعهم الأوهام والمشاريع الخاسرة ،وأخيرا يبقي السؤال ....حائرا....؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أيهما ارحم ....جحيم الوطن .....أم جمر الغربة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاثنين، أغسطس 03، 2009

غرب الجزيرة جماعة التماسيح وقطيع الحمير/مصعب مصطفي الجزولي-المحامي

أرادت جميع الحكومات الوطنية المتعاقبة (ديمقراطيه أو شمولية) لهذه المنطقة أن تكون منطقة مقفولة ومنغلقة ومعزولة حتي يتثني لها تحقيق مأربها ،ولذلك لاغرو أن ظهرت مايعرف في العملية الانتخابية بالدوائر المقفولة في هذه المنطقة ، فلذالك أصبحت المنطقة تعاني من نقص مريع في الخدمات وخاصة وان 99% من سكانها يقطنون في الريف ، ففي مجال الصحة تعاني المنطقة من تدهور في الخدمات العلاجية والصحية ، وتكاد المستشفيات الموجودة فيها علي الرغم من محدوديتها ان تتحول إلي أطلال ينعق فيها البوم ،مثل مستشفي (المناقل -24القرشي –العزازي –الماطوري) وهذه هي المستشفيات الأكبر بالمنطقة تفتقد للكادر المؤهل والمعدات الطبية الحديثة(لاتوجد فيهاغرفة عمليات بموصفات طبية) وربما تم أجراء بعض العمليات في المطبخ أي والله مطبخ الطعام( أجراء العمليات لمصابي الصدامات القبلية بمستشفي المناقل) ....وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي يعاني منها مواطني المنطقة فهم محدودي الدخل لايستطعون السفر الي الخرطوم أو مدني للعلاج ولذلك ظل أكثرهم يموتون بالبلهارسيا والملا ريا والسرطانات والشيخوخة المبكرة ... أما في مجال التعليم مدارس تفتقد الي ادني مقومات العملية التعليمية الضرورية العنصر البشري فهناك نقص حاد في المعلمين حتي انك لتجد أستاذ واحد يدرس خمسة مواد لاعلاقة بينهن البتة (دين –رياضيات –عربي –فيزياء-حاسوب) بينما العشرات من الخرجين يعلقون شهادتهم علي الجدران وهم هائمون علي وجوهم في أزقة الخرطوم عطالة لا حول لهم ولا قوة وان حالف احدهم الحظ أصبح من أصحاب المهن الهامشية في مدني او الخرطوم وهو يرمق بأسي مكتب الاختيار يكتظ بالالاف من أبناء الولاية مما يجعله يزهد فيه، وان تثني له التقديم فالنتيجة معروفة وما التلاعب الذي حصل في ال1500 وظيفة بولاية الجزيرة ببعيد؟؟؟؟ والي الجزيرة السابق لاهم له سواء اهتمامه بالرياضة والجري علي شارع النيل و أهل قري غرب الجزيرة يتضورون جوعا ويشربون من الترع والحفاير مياه لاتصلح لشرب الحيوانات ناهيك عن الانسان ؟؟؟؟؟
والمواطنون يحملون الشكوي ويسافرون الي عاصمة الولاية فتوصد في وجوهم الأبواب ويمنعون من مقابلة الوالي المبجل؟؟؟؟؟ فيعودون أدراجهم والحسرة والألم ملئ صدورهم وفي المساء يشهدون في تلفزيون الولاية الوالي المبجل وأركان حكومته يفتحون الأبواب الموصدة علي مصرعيها لملكة مزيفة تدعي(شيبا) والوالي يبتسم ملئ شدقيه وكذلك أركانه والناس يشاهدونهم ،ويتم استضافتها في قصر الضيافة وتنال تفويضا من وزير المالية،بالله أي بلد هذه التي يفشل المواطن فيها من مقابلة الوالي لسنوات بينما تفتح الأبواب والشبابيك لملكة مزيفة؟؟؟؟ منعول أبوك بلد؟؟؟؟
وتعجم حكومة المؤتمر الوطني كنانتها مرة أخري وتختار لولاية الجزيرة عود أخر وتصيح كما صاحت المرة الفائتة انه خير عيدانها؟؟؟ومواطن غرب الجزيرة المغرر به والمهضومه حقوقه وسط سيل الحركات المسلحة يصدق وهو ينظر الي السلطة والثروة تتقسم جنوبا وشرقا وغربا؟؟؟؟؟ فلا يعطي مايبل ريقه رغم انه حضر القسمة؟؟؟ فتسيل منه دمعة علي خده وهو يهمس بصوت خجول(الله في) فيأتي أبناء المنطقة الرغاليون(نسبة الي أبي رغال القرشي الذي كان دليل أبرهة لهدم الكعبة) من قيادات المؤتمر الوطني الذين حضرو القسمة مبسوطين يطبطبون علي أكتاف هولاء الغلابة والله الزول دا زاهد أي الوالي كمان هو ود الولاية؟؟؟ فيصدق البسطاء ما المؤمن صديق؟؟؟ وهولاء الابناء الرغاليون( الهتيفة) دائما ماينبسطون لاي والي اذا كان من الولاية او غيرها؟؟؟؟وكيف لا ينبسطون وهم يعطون امتيازات شركات تنمية غرب الجزيرة ذات الأسماء الرنانة (نعمر ،ذاكر،قباب)،وهم يتحدثون عن التنمية في المنطقة وكهرباء غرب الجزيرة بأنها انجازات لحكومة الوالي علان ولاينكرها الا جاحد؟؟؟وهم يدلسون ويكذبون علي المواطنيين وفعلا البرقص مابغطي دقنو؟؟؟وهم يعلمون ان هذه الكهرباء ظل يدفع لها المواطن من عام1991 وحتي تدهور محصول زراعة القطن (قنطار من القطن ) قيمته250 الف جنيه بالقديم وبعمليه حسابية بسيطة 250 الف بالقديم من سنة91×عدد مزارعي 8أقسام وهي أقسام امتداد المناقل؟؟؟أي تنمية ياهولاء؟؟؟مالكم كيف تحكمون؟؟؟ولو قدر لك ان تسال هولاء الرغاليون عن المشاريع التنموية الحكومية التي أنجزت بمنطقة غرب الجزيرة؟؟؟او عن نصيب هولاء البسطاء من التنمية المزعومة بعد40عام من العطاء المتصل؟؟؟عندها يرسلون لك كيل من السباب والعبارات المعلبة (مخذل)و (عميل ) وغيرها من المزايدات التي برع فيها دهاقنة الإنقاذ وصبيتهم في اختراعها؟؟؟ وهولاء الرغاليون لهم فلسفتهم في العمل العام فاحدهم لايريد ان يعمل وسط أهله ويحث بمعاناتهم فهم دائما يتطلعون للقيادة علي المستوي الولائي والقومي ،ولكي يرضي عنه سادته حتي يتمكن من تحقيق تلك الغاية لابد له من يدوس علي هولاء البسطاء ولسان حاله يردد (لان تكون فرد في جماعة التماسيح خير من تكون قائدا لقطيع الحمير) عجبي!!!!!!؟؟؟؟وهم من اجل ذلك لايبالون من فعل أي شئ واستخدم أي أسلوب مادام يوصل للهدف المنشود؟؟ من تأجيج نار الفتنة القبلية وما الصدمات القبلية التي حدثت بالمناقل الا واحدة من هذه الأساليب الخبيثة وهذا ان دل علي شي أنما يدل علي عدم النضج السياسي،وأخيرا ان كان هولاء لايتورعون من القتل والسحل ولايفهمون ان حرمة القتل والفتنة اكبر من هدم الكعبة التي دل أبي رغال أبرهة لهدمها كما جاء في الحديث مامعناها (لهدم الكعبة حجرا حجرا أهون عند الله من قتل النفس ) ْْْ أما آن لمواطني غرب الجزيرة المغرر بهم ان يفهموا؟؟؟؟؟