" الإجراءات التي أتخذها ليست إلا تدبيرا جذريا للإسراع في تفجير الحقيقة والوصول للعدالة".ولكن لدي شغف واحد: تنوير الذين تم حجبهم في الظلام، وباسم الإنسانية معاونة هؤلاء الذي عانوا الكثير ولهم حق التمتع بالسعادة.رسالتي رسالة احتجاج نارية وما هي الا مجرد صرخة روحي.دعوهم يتجرؤن ويجلبونني أمام محكمة قانونية، وليتم التحقيق معي في وضح النهار! " إميل زولا ،"إنى أتهم! "(1898)

الاثنين، يناير 24، 2011

دم..فوبيا-قصة قصيرة

ولأنك قدري ..
هَزمتَ مدينتي ,, وأضرمتَ النيران فيها
أحرقتَ حقولي .. وأقتلعت السنابل من جذورِها
وأعلنتَ ركائزُ النصر ..وحاصرتها
وأنا مُذعنة .. / مُستسلمة .. لِحصارك ..
تواطئت كـ سبيّة عانَقت العِتق وقلت :
لمَ كل هذا الشبه بينكما ؟!
ليست طفلة وليست فتاة وكاذب من يخبرك أن النساء في هذه القرية ينضجن سريعاً إنهن فقط يخضعن للقانون الاجتماعي هنا لا أكثر والقانون الفتاة لابن عمها ، ليس مهماً ما يحمله من شهادات.. ما يهم هو ما يستطيع أن يغطيه من (قدح مكشوف لأيهم حجمه) وهي في هذه الغرفة المتواضعة وبقايا الطعام علي الأرض وازيز الذباب له طنين والأواني المتناثرة، تطل من بين الركام أحذية مهترئة و حقائب بالية وملابس متسخة تحت العناقريب التي، تحتك بحائطها المتبقي به آثار دهان بالجير عفا عليه الزمن فلم يُبق شئ وهي ترقد علي احدهما ، تسافر بخيالها رغم الم المخاض الذي تشعر به في هذه اللحظة، هى بعد, فى الحادية عشر تلك السن الغضة, وتحدد موعد الزفاف بعد الحصاد (الدرت) اى بعد أربعة أسابيع . هو حالم بها متعطش لها....هى لاهية بلعبتها المصنوعة من سيقان القطن المغبرة تنهرها الام لجلب الماء من البئر.....فتذهب الفتاة الطفلة ساخطة ... يهبط هو يجرجر شبشبه ليجتاز عتبة بابهم فارع الطول، ضامر الجسم ، نحيل الرقبة ذولحية منكوشة الشعر، فالج الأسنان ،وهو يقف أمام والديها ..
الصافي..ايوه ياعمي؟؟
أتفضل؟؟
لا علي مشية بس بدور أقوليكم (الخميس الجاي السيرة)..
...علي بركة الله ياولدي؟؟؟
أوّل شيءٍ سمعته كانت تلك الزغاريد التي طوّقت الهواء حول بيتهم، وخزٍ أحسته في يدها وهي حامله لجردل الماء!!حاولت أن تحرّك يدها، ولكنّها لم تستطع فثمّة ثقلٌ يمنعها، أو وهنٌ في طاقتها..فهي الآن غير قادرةٍ على فعل شيء..وبهدوء أعلنت استسلامها ، وهي لاتذكر بعد ذلك ألا زمرة من النساء متشابهات الخلقة يقودنها بعد منتصف الليل الي تلك الغرفة المنزويه ، وتلك العيون المتلصصة من النسوة والفتيات برقراق الباب تظل ترقب، بعيون شبقة متعبة الأجفان،اما فتيان الحفل.مابين سكران وحائر.يتحدثون.. ويتهامسون.. ويتمايلون.علي العريس .يازول شد حيلك؟؟ . وهو في لحظات الدهشة واثبات فحولته العمياء .. وجدها هناك .. كالملاك .. نائمة؟ .. هزها بقوة مذعوراً .. فتحت عينيها بهدوء .. وبصوت خافت قالت .. الصافي؟ ماذا تريد؟؟ دعني أنام! .. ما إن سمع هذه الكلمات إلا وسرت تلك الرعشة الذكورية في عروقه مرة أخرى .. حملها وافترش الأرض .. في صباح اليوم الثاني كان لحالة الغيبوبة أن تتداعى،وقررت أنفاسها الاستقرار غرفتها كانت خاليةً تماماً..إلاّ من رائحةٍ حمراء الهويّة..! أوّل شيءٍ أبصرته كانت تلك الكمّامة التي طوّقت الهواء حول فمها وأنفها، وقامت بدور الإنعاش بدلاً منه، أسخف ما في وضعها...حاجتها الماسة إلى دخول الحمّام، وهي لا تعرف إن كانت قادرةً على الحراك...أو إن كان صوتها صالحاً للاستعمال، ولكن ماذا ستقول؟؟!!وهي التي كانت تتخفّى عن أعين الناس عندما تذهب إلى الحمّام خجلاً من نفسها؛ كانت تشعر بالقرف والنفور من رؤية نفسها بتلك الوضعيّة فتبقي الموضوع طي العتمة.. وهي تتبوّل في مكانها وربّما على مرأى من أحدهم،واشد مااثار حنقها ضحكته البلهاء ، وهو ينظر اليها في نشوة وفرح غير مكترث لما تعانيه من الآلام ويبصق مااكتنزته شفتاه من تمباك تحمل كل معاني القرف والاشمئزاز فاكفهر وجهها وبصقت علي وجهه ..فيلعن " دينها))..... قالها وهو لا يعلم ما يحدث بالضبط ، واستدار بوجه ناحية الشباك الغربي ، ليستقبل بناظريه عبر النافذة الزجاجية الشمس ، وهي في بدايه شروقها تبدو مختنقة صفراء بالنسبة لها ، " أمّا عيناها فقد استطاعتا بصعوبةٍ التأقلم مع نور الشمس الذي طلعة عبر فرجة النافذة؛ الذي بدا قاسياً لدرجة إصراره على سكبهما شلالاً من الدمع الحارق.وتسافر بخيالها هذه المرة ابعد الي أول مرة رأت فيها الدماء تسيل من جسدها، وذلك عندما نادتها
حبوبتها تعالي يا الفالحة؟؟
دي منو ياحبوبة؟؟تعال دي بتديك حلاوة......لا لا.. ماديراها ..هنا رأت تلك المرأة التي عرفتها بعد ذلك بلقبها الشهير((الداية))،وفي هذا الأثناء يقطع اجترارها لذكرياتها المحزنة صوت الرعد وتقترب الأمطار والرياح أكثر من غرفتها فتترك أزيز في بابها و أثراً متصلاً على عنقريبها الذي يرتفع عن الأرض ذراعين ونصف الذراع ثم تزداد الام المخاض رويدا ..رويدا... فى ضوءا لفانوس الخافت ترقد هى اما هو فيبتسم ابتسامه بلهاء أخري ..هو يمني نفسه بذكر ((وتحدثه نفسه بان الفحل ماعواف وهو لذلك يبتسم)) مرة أخرى الم اقل لكم, بلدة المصائب هذه تطرب لمثل هذا. ونفس النسوة اللائي ادخلنها الغرفة بعد السيرة ألان يقفن بجوار عنقريب مخاضها وهي ..هي الداية معهن بلقبها وأدواتها ....قولي يالطيف...يالطيف....؟؟؟اما هو في الوقت داك...شال الكباية واخد ليه رشفة طويـــــــــــلة وتكل ضهرو على الحيطة وقعد يتمتم الحمد لله الحمد لله يا دوبي ارتحت يشهد الله كنت شايل هم تجي بت! وبعد ذلك تركت القرية عدة سنوات اغمم فى احباط يا لها من مأساة لكن القصة لم تنتهى بل بدأت...... عدت بعد سنوات لأجد القرية غارقة فى قصة جديدة. وليت القرية هذه اكتفت يا ليت فما حدث كان مريعاً ؟؟؟؟؟؟؟؟

الاثنين، يناير 17، 2011

رسائل من بلاد الأحزان الجديدة

مدخل:
لكل من يقرأ رسائل الحبيبة ...أخبركم إنني مازلت أتنفس وأراقب الشروق كل صباح فلا تبتئسوا من ثرثرتي ..ماهي الا وصايا من سفر ميري الخروج الأخير..؟؟ للحب دائماً حكاياه وأسراره وأحلامه وله الوجع والحرقة والدموع السريّة، خصوصاً حين يحل الغياب والبعد، أو المجافاة التي تقع وأنت في أوج الحضور المتجسد في كائنين ماثلين في أعالي الشوق، كما يجسده هذا النداء الحالم... «أعبّىُ حلمي في المرايا، كي أهتدي الى ملامحه وسط الزحام)؟
((ميري تتكلم))-----
..((((ميري العزيزة افتني أيتها الصديقة))))؟؟

((جيباك ...جيباك))

وطلعت الشمس يوما في غيم يناير من سنة الفشل ،فأحسست قلبي من الذعر كالطائر ينفض جناحيه في أشعتها ولم ترتفع وتتلالا حتي جاءني في ايميلي رساله منها،واذا فيها:
ياعزيزي الحبيب :(أن يكن في قلبك وخزه ففي قلبي طعنه منه ،وان فقدنا وطنا يجمعنا فأرجو ان تعوضني برسائلك كلاما ليس فيه دمع العين ولا دم القلب وستأتيك رسائلي هذه حامله الجمال من طرفيه (الحب والبغض)لأني أحببتك حتي أبغضتك وأرجو متي ان اقطع هذا المدد المتلاحق من رسائلي ان تجمعها وتقدم لها ثم اطبعها وسمها (رسائل من وطن الأحزان) وأحفظها لان هذه عواطفنا المشتركة التي ثارت وقتا ما وسكنت بعد ذلك شعر وكتابة ،لعلنا نجتمع يوما ما وتقراها عيناك لقلبي علي أنغام أنين قلوبنا))حبيبي لقد سبق الكتاب وجف القلم الأزلي والمجد لله في الاعالي وعلي الارض السلام وبالناس المسرة ...مخلصتك دوما_ميري -9يناير؟؟؟؟؟؟ جوبا عاصمة الأحزان الجديدة؟؟؟

((مندكوريات))

أذن .......أيها الشمالي/الأبيض......أخيرا.....قد ركلت (الوطن) بخيباتك كالصفيح وأكوام القش...ولم تسمع لصيحات الوطن الممزق تحت وطأة الشعارات ...التي تجيدها...لأنك لم تستطيع ان تنظف وتمحو أثار البقع السوداء بداخلك كي تحتويني))....(((ميري تتكلم)))؟؟؟
توقيع أخير:هناك فائض من الساعات من أجل عمل لاشئ؟؟؟؟؟؟؟؟لست بصدد تعليمكم فلسفة الدخول الي ذاتي ..أنما أري حروفي كالأغنية اعبر بها عن جمالية الحياة بمالايتجاوز الحدود؟؟؟؟؟

((لوذا الحسناء))

حبيبي العزيز ((يراودني بين حين وحين شعورا بالأسى الذي جاءني من جراء أحباب لا إحساس لهم وقلبي المسقوم من فراق أحبة رحلت عنهم رموني بين وحوش الزمن وقضبان (الوحدة) تركوني مجروحة القلب مكسورة أجنحتي ومهمومة نفسي وحزينة روحي ومذبوحة أنا . تلاطمت مشاعري من قلبي الكبير وتصادمت مع أحزان نفسي عندما أصبحوا ينادوني هنا ب(اوير) فكنت أتمني ان يطلقوا علي اسم (أكور) أو كما كنت تناديني أنت ب(بلوذا الحسناء) اوحتي باسمي (ميري) ولكن. فيا قلمي أكتب عن معاناتي عن شيئا يقال له *( الوحدة ) واخيرا لايسعني الا ان أقول لك ملء حنجرتي تبا لك من حبيب)). ميري - عاصمة الاحزان الجديدة...
• (اوير )بلغة الدينكا يعني هروب.
• (أكور) تعني الانثي الجميلة ذات العينين الكحلاويين بلغة الدينكا .
• لوذا هي التي قتل فيها قابيل _هابيل لجمالها..

((نبوءة نوبدنيق))

حبيبي العزيز ((وفي جولاتي في مدن بور و ملكال و وأبيي و توريت وفي القري النائية سمعت أغرب الأساطير وتعرفت علي عادات وتقاليد تفوق الأساطير غرابة حكاية عصا النوير السحرية والمورلي المصابة بلعنة العقم الجماعي و الدينكا تؤمن بقوة الإله الواحد نيالاك و جميع قبائل النوير تؤمن بصدق نبوءة (نوبدنيق )والذي يعني اسمه( هبة الرب) كانوا يعتبرونه نبيا مرسلا من الرب. الذي تنبأ بالانفصال منذ100 عام، ويرون بأنه كان يلبس نظارة الرب لمشاهدة المستقبل عندما قال فى أغانيه بلغة النوير: "جوك مي كا كام نيني وانجي يينق"، بما يعني: "النبي الذي مُنِحَ نظارة الرب". وكان نوندينق يؤمن بالرب الذي يسميه النوير "دينق تاث"، إله الخلق، والمعروف روحانيا بـ " كوث". تنبأ نوندينق بأن جنوب السودان سيصبح يوماً ما دولة مستقلة يعيش شعبها فى رخاء ورفاهية وتنبأ نوندينق بمصير دولة السودان حيث توقع انهيار وتفكك الدولة حسبما ذكر فى أهزوجته بلغة النوير: "كانجو با لياك نكو أي با دي كي رت بنيو اوا جات كول دينج شيا نين كار كواس هة سي دينج بين"، والتي تعني: "يوم أن يتم قتل المرأة الحامل بالتوأمين ويبقر بطنها ويخرج التوأمان يا بني كول دينج الذين كنتم نائمين ولا تعرفون أن الرب قد تنزل وقتئذٍ"، والمرأة الحامل بالتوأمين قد تكون إشارة إلي حكومة الوحدة الوطنية الحالية. وتنبأ نوندينق بحدوث مذابح فى العاصمة الوطنية الخرطوم فى الأيام الأخيرة التي تحدد مصير السودان عندما قال بلغة النوير: "رول خرتوم بار، رول باجانق وانج دي لوني ريم مواك وي يا؛ مادا ني كور"، والتي تعني: "عندما أري الخرطوم تنهمر الدماء من عيني عندها سيصبح أصحابي متوحشين". وأشار فى أغنية أخري إلى أن الحروب الأهلية سوف تعم البلاد عندما قال بلغة النوير: "ويك أي نينو مو بي ريم مي وي كاو أي بي بيري مول، بي بار كي ثيل ويك" والتي تعني: "الأرض التي تراها سوف تعمها حمامات الدماء التي ستفيض في ربوع البلاد كما لو أنه لا توجد دولة هناك" حبيبي كم انا خائفة...من نبوءة هذا النويري..ميري –عاصمة الأحزان الجديدة؟؟؟؟؟

((واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم ))

عزيزي المندكورو؟؟؟عندما كنا في السودان القديم أو الشمالي سميه كما تشاء...كنا نقطن في منزل تحت التشيد ... نجتمع كاسرة وننظر فى أعين بعضنا البعض , نتكلم ونضحك .. كانت ايام جميلة ,لانا كنا مقتنعين بذلك،،رغم ذلك كنت أتمنى ان أعيش فى حقبة الأربعينيات من القرن الماضى التي سمعت عنها حيث .. (الخرطوم)... كانت أجمل وأكثر تسامحا من الان .. خليط عجيب من البشر , أمم متحدة مصغرة .. سودانيين - مسلمين ومسيحين ويهود - , وانجليز وهنود , يونانيين وشوام , حانات مفتوحة الأبواب وندوات شعرية وأدبية , أفندية يعملون على انشاء حركة وطنية نابضة بالإخلاص وحب الوطن , طلاب يهربون إلى (مصر) , وطلاب يعودون منها حاملين بذور الماركسية والاسلامويه وحتي المسيحية, أصوات الوحدة تحت التاج الملكي المصرى ترتفع وأخري تنادي بالاستقلال وقد كان الاستقلال بالنسبة لكم أما نحن أظنه الان؟؟؟والشئ المهم الذي أريد ان أخبرك به ((ياحبيبي)) في فترة وجودنا هناك وفي هذا البيت كنت اقفل باب البيت وشبابيكة المتهالكه حتي لااسمع . , أريد للصوت ان يتوقف , ياتى عاليا قويا متشنجا من المسجد المجوار لبيتنا عفوا(( العمارة تحت التشيد)).. صلاة الجمعة .. مكبرات صوت تقتحم الهدواء , تشعل النار فى معتقدات الاخرين . يا أحباب رسول الله يقول التنزيل الكريم ان اشد الناس عداوة للذين امنوا هم اليهود والنصارى .. اليهود أحفاد قردة وخنازير .. والنصارى يقولون ان المسيح هو ابن الله .. أعوذ بالله من هذا الكفر الصريح .. الله لم يلد ولم يولد .. يقولون الاب والابن والروح القدس .. ولان الاسلام يفضحهم لذلك فهم اشد الناس عداوة لنا ومادري هذا الامام باننا موحدين وحتي دينكم الاسلام شهد لنا بذلك ففي كتاب الدين بتاعنكم كلام بقول(إِنَّ الّذينَ آمَنُوا وَالّذينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ” (( .يا حليل شيخ (……) الامام السابق للمسجد تخيل نسيت أسمو .. كان يملك صوتا شجيا فى تلاوة القرأن , يجعلنى أطير من النشوة وهو يرتل ايات من سورة (مريم(فحملته فانتبذت به مكانا قصيا* فأجاءها المخاض الى جذع النخلة قالت يا ليتنى مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا* فنادئها من تحتها الا تحزنى قد جعل ربك تحتك سريا .
استيقظ على صوت ترتيله فجرا فيجعل من بقية يومى يوما منعشا .. الشيخ (هذا) واحد من رواد الطائفة (الصوفيه(.مش عندكم حاجة ذي دي...
- سلامتك يا شيخ فلان .. انا ميري بت المرحوم دينق .
نظر الى وجرت دموعه .. انحنيت وقبلت اللحية البيضاء الوقورة
جلطة فى الدماغ حولته الى حطام .
- عايزاك تشد حيلك عشان اصحى على صوتك فى صلاة الصبح .
ذهبوا به الى (القاهرة) ومات ودفن هناك .. وجاء هذا الامام الجديد صاحب الصوت العصبى الجهورى ..كنت اشعر بالخوف والزعر عندما اسمعه يقول (واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم ))
وكل مااسمعه ينتابني الخوف.رغم أني فهمت فقط ((اقتلوهم واخرجوهم)أما ثقفتموهم دي ماعرفتها.....حتي اخرجتمونا ....ياحبيبي حلمى القديم والمتجدد على الدوام ان اكتب و ارسم مسيرة هذا الوطن منذ عهد الممالك النوبية حتى الان , اتحمس وابداء فى الكتابة ولكننى اتراجع مهزومة يجب ان اكتب عن كل احباطاتى الشخصية والعامة , وقهرى الدينى .. يجب ان اكتب عن تجربة حياتي معكم .. .. يجب ان أحكى عن كل ما اعرف؟؟؟؟؟
.ميري _من عاصمة الاحزان الجديدة....


((أكوي كوي))...........؟؟؟؟؟؟؟

حبيبي العزيز أو كما أحب ان أطلق عليك ((دينق )) أو((دينج ديت)) أو ((كوي))_ أو((ملول))-أو المندكوري((ودالجزولي))_امانيات خرساء وصوت مبحوح يتبعه الم داخل الروح..!
تحت ظل ظروف أقوى منا..وظل قدراتنا المتواضعة ..فقد يصعب الوصل اليكم حبيبي هل تصدق؟؟؟ دعني احلف ليك أقول((أكوك كوي))هو قسم لوتعلم عظيم الى الان لم أتجرع الصدمة...الى الان ...أنظر في صورتك..وأقول لنفسي حتما سنلتقي....وقبل ذلك أريد ان أوضح لك ماتجهله عنا كقوم لا نحب الخيانة والغدر حتي لاتتهمني بذلك لابد ان تعرفنا/تعرفونا جميعكم قبل ان نفترق؟؟؟نحن الدينكا ياحبيبي أقسام: دينكا كوي ويحلف أحدهم قائلا( أوك كوي )ويعني ان حلف بجده الأكبر وهو قسم عندهم غليظ ، هذا وينقسم دينكا كوي الي ثلاثة أقسام هي دينكا ريك ومركزهم التونج ودينكا قوقريال وهم خليط من دينكا ريك ودينكا توج ودينكا ملوال وهم اكبر مجموعات الدينكا قاطبة هنالك اعتقادات تصل إلى درجة التقديس عند عموم الدينكا بالسودان منها ذلك ان جد الدينكا جميعا يسمى( دينج ديت) وتعني في لغتهم ربنا الكبير قالوا انه في زمن من الأزمان القديمة السحيقة قد جاء مطر وقد سبقه غمام كثيف وبرق ورعد وظلام دامس ثم برق مضئ بدد الظلمات وجاء صوت وكلام مع انهمار الأمطار الغزيرة ونزلت بنت ممشوقة القوام فارهة جميلة ضامرة الحشاء نازلة مع ذرات المطر اسمها ألوت والوت بلغة الدينكا تعني بنت المطر او الغمام او رزاز المطر وكانت حبلى بارزة بطنها ومع نزولها وسط المطر ولدت لتوها ولدا صغيرا جميلا بأسنان تامة فقالت ألوت للخلق من حولها : هذا الولد جاء معي من السماء واذا كنتم عايزين الولد الصغير يتكلم احضروا ثيران بيضاء واعملوا ولائم وذبائح وكرامة وبعد الذبائح والكرامات والأعياد ووسط جموع الناس سوف يتكلم الولد الصغير فعملوا بنصائحها وتجمعوا سريعا من فجاج الدينكا كلها وذبحوا الذبائح وأقيمت الكرامات فجاء المطر منهمر غزيرا فقالت ألوت أن اسم الولد دينج ديت وهو يحفظكم كلكم وان هذا الولد هو الصلة بيني وبينكم والله خالق الخلق أجمعين ثم نزل المطر غزيرا ومن خلال المطر والبرق والرعد طارت ألوت في السماء العليا تاركة دينج ديت مع جمهور الدينكا وتكلم دينج ديت (كالمسيح)حاثا أي شخص من الدينكا ان يخصص بقرة ويحفظها باسم دينج ديت وسط أبقاره ويستفيد منها في الزواج وشرب اللبن واكل لحمها وبالتالي فكل أفراد الدينكا وكل أسرة تقريبا تسمى أحد أبنائها على الأقل باسم دينج تيمنا وتبركا باسم جد الدينكا وطغي عندهم حب الأبقار وتربيتها والذود عنها ، وجد الدينكا قال لهم في وصاياه ان الزواج بالأبقار وكذلك الدية والتعويض عن أجزاء الجسم كلها بالأبقار وقال لجميع الدينكا لا تقربوا الزنا ولا تسرفوا ولا تقربوا زوجات غيركم ولا تغدروا بغيركم وإذا جاءكم غريب أو طريد فأوه ونجد الدينكا في كل مكان يحفظون ويراعون ويطبقون وصايا جدهم دينج ديت هذه ويُحافظون عليها ويتواصون بها أبا عن جد وبالتالي صار مجتمع الدينكا كأنقى المجتمعات وأطهرها إذا ما قيسوا بغيرهم تواجد الدينكا بالسودان وتوالدوا وتكاثروا وفق معايير أخلاقية يندر أن توجد في قبيلة نشأت في البدء بعيداً بعيدا عن أديان السماء وهي أخلاقيا لا توجد في كثير من قبائل الجنوب كغيرهم الشديدة على شرف المرأة إلى الحد الذي تزهق فيه عشرات الأرواح بينهم ، ولذا تجد فتى الدينكا احرص على شرف الفتاة البكر أكثر من حرصها هي على نفسها ، فرغم الاختلاط التلقائي الذي تفرضه البيئة والحرية المطلقة بينهم وما كان ساندا من عادة التعري لوقت قريب إلا انه لم تُسجل وعلى طول تاريخهم حادثة اغتصاب لفتاة واحدة بينهم ورغم أنهم بتلك الكثافة السكانية لا يزنون نساء غيرهم بل ويعافون المرأة التي وطئها غيرهم من الرجال ، كما أن الدينكا لا يقرون بينهم الاسترقاق فعندما كانوا يحاربون في الماضي القبائل الأخرى ويأتون برجالها أسرى لديهم منذ وصولهم لديار الدينكا أحرارا بل وأخوة لهم يتساوون معهم في كل شئون الحياة ويملكون المال ويزجونهم من بناته ويعتبرونهم كالإخوان والأشقاء تماما….. وان علي يقين لو جئتا هنا لتمنيت ان يكون لك شجاعة النوير هم أشجع الناس و أكثرهم اعتدادا بنفسهم وحكمة و أمانة وصدق الدينكا و دماثة خلق الزاندي و كرم التبوسه وحنان ومودة الشلك و روعة كل أهلنا في الجنوب. حبيبي الم نكن نتمتع بمكارم الأخلاق ؟؟؟أخيرا قبل ان تجيب أريد ان أحلفك ب((دينج ديت)) ان لاتتركني بعيده....واوعدني ان سوف تعود؟؟؟؟؟؟؟ سأوقع ... بكل تباريحي هنا … حين أغزل من ذاتي ثوب صبري واكتحل من ملامحي … هنا أتوحد .. بالعشق وينقسم عني الحزن الى الف جزء .. من الحب........ ميري ...عاصمة الاحزان ..من امام صالة الاحتفالات الكبري التي تسمي ((ام الاحزان))..