" الإجراءات التي أتخذها ليست إلا تدبيرا جذريا للإسراع في تفجير الحقيقة والوصول للعدالة".ولكن لدي شغف واحد: تنوير الذين تم حجبهم في الظلام، وباسم الإنسانية معاونة هؤلاء الذي عانوا الكثير ولهم حق التمتع بالسعادة.رسالتي رسالة احتجاج نارية وما هي الا مجرد صرخة روحي.دعوهم يتجرؤن ويجلبونني أمام محكمة قانونية، وليتم التحقيق معي في وضح النهار! " إميل زولا ،"إنى أتهم! "(1898)

الأحد، يوليو 26، 2009

هل القانون حمار؟؟؟؟؟؟؟

كانوا يقولون لنا دائما ((ان القانون حمار))!!

انه حمار بلا عقل ولا منطق….انه يمشى مغمض العينين ،ويدوس كل من يقف فى طريقه…حتى لوكان كهلا او طفلا او امراة ضعيفة!!

وكان الكثير من الناس يعتبرون كل من خرج على هذا الحمار ثائرا على النظام ،وكل من انتقد تصرفات هذا الحمار كأنه ارتكب عيبا فى ذات مصونة لا تمس!!

ولكن الانسان بدأ يضيق بالحمير التى ركبته كل هذه السنين !راح يعيد النظر فى القوانين ويهذبها ويجعلها مطاطة حتى تساير العقل والانسانية والذوق السليم!!وتخلصت لوائح هذا الزمان من جمودها .ولم يعد البشر يغمضون عيونهم وعقولهم ويصدرون أحكامهم!!

وقد حدث أخيرا أن مرضت طفلة بواب احدى المدارس الانجليزية بمدينة (ليفربول)وأشرفت على الموت .وكتب ناظر المدرسة الى وزارة التربية يقول ان البواب استنفذ كل اجازاته حتى يكون قريبا من طفلته .والقانون نص على فصل الموظف اذا غاب عن عمله أكثر من اجازاته المقررة.وهو لا يستطيع أن يطلب من البواب أن يعود الى عمله الذى يبعد عشرة كيلو مترات عن بيته .وهوكأب يحس أن من حق البواب أن يكون قريبا من ابنته وهى تموت!

ولكن كموظف مطلوب منه أن ينفذ القانون …وهو شخصيا لا يستطيع أن يوقع قرار الفصل الظالم .وبعد ساعات كانت رسالة ناظر المدرسة على مكتب وزيرة التربية ،فأصدرت أمرها على الفور بنقل البواب من مدرسته الى مدرسة تبعد عشرة أمتار من بيته!!

وهكذا تحايلت وزيرة معارف انجلترا على الحمار!!

لقد دارت حوله ،وتصرفت تصرفا انسانيا ،يريح قلب أب حزين ويقربه من فراش ابنته التى تموت .

ليست هناك تعليقات: