" الإجراءات التي أتخذها ليست إلا تدبيرا جذريا للإسراع في تفجير الحقيقة والوصول للعدالة".ولكن لدي شغف واحد: تنوير الذين تم حجبهم في الظلام، وباسم الإنسانية معاونة هؤلاء الذي عانوا الكثير ولهم حق التمتع بالسعادة.رسالتي رسالة احتجاج نارية وما هي الا مجرد صرخة روحي.دعوهم يتجرؤن ويجلبونني أمام محكمة قانونية، وليتم التحقيق معي في وضح النهار! " إميل زولا ،"إنى أتهم! "(1898)

الأربعاء، مايو 26، 2010

مفهوم الفدرالية والكونفدرالية ......

المعروف، في عالم اليوم، هو وجود (26) دولة ذات نظام فدرالي Federal System ،من 163 دولة عضوا في هيأة الأمم المتحدة في الوقت الراهن . من بين الدول الفدرالية هي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وسويسرا وألمانيا ومن العالم العربي الإمارات العربية المتحدة . وبشكل عام تتسم دول الفدرالية عموما باقتصادات ومجتمعات متقدمة وتسودها العلاقات الديمقراطية وقد احترمت حقوق الإنسان كثيرا .
لقد جاء التنظير في الدراسات السياسية ومن بينها الجغرافية السياسية ان غالبية دول الفدرالية قد اعتمدت هذا النظام بهدف توحيد البلد / الدولة، وهذا معروف في التاريخ السياسي الحديث لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وسويسرا والامارت العربية المتحدة وكذلك المملكة المتحدة (بريطانيه) وغيرها .
ولا يمنع ان تحصل الفدرالية باتجاه معاكس يضعف المركزية من خلال التجزئة في اعتماد الفدرالية التي تهدف إلى الحفاظ على البلد / الدولة من تجزئته إلى كيانات سياسية مستقلة ويضيع البلد / الدولة وذلك تحت أسباب قسرية، وهي أسباب متعددة معروفة تشير إليها أدبيات السياسة . فإذن الفدرالية كما يشير إليها الأدب السياسي نمطان واحد باتجاه التوحيد يقود إلى نشأة البلد / الدولة، في كيان سياسي موحد مثل المقاطعات الألمانية التي تحولت إلى الدولة الألمانية .
ونمط آخر باتجاه تجزءته البلد / الدولة إلى عدة أقاليم، تهدف إلى الحفاظ على كيان البلد / الدولة من الصراعات التي قد تنتهي باختفاء البلد / الدولة من الخريطة السياسية للعالم !!
ومن الأمثلة التي يشار إليها في اختفاء الكيان السياسي للدولة هي يوغسلافيا، فهي دولة فدرالية كانت تحت مظلة النظام القوي الذي وصل في سلوكه إلى مستوى الدكتاتورية، فسرعان ما انفصلت هذه الفدراليات عن بعضها البعض بعد سقوط النظام وانهياره، فتحول كل منها إلى كيان سياسي مستقل وهذا أمر معروف للجميع، كان من الممكن ان تستمر يوغسلافيا الاتحادية وتستفيد جميع الاثنيات التي تشكل مجتمع الدولة من الكيان السياسي الكبير والقوي وتحت مظلة السلوك الديمقراطي للدولة !!
تشير دائرة المعارف البريطانية Britanical Encyclopeadeia إلى تحديد مفهوم الفدرالية والكونفدرالية فالفدرالية هي الاتحاد أي اتحاد ولايات أم أقاليم أم محافظات لاسيما تلك التي تجمعها مصالح مشتركة . ويمكن القول ان الدول التي تتميز بتعدد القوميات والأديان والثروات تشكل أرضا خصبة لنشوء الفدرالية وذلك من اجل توفير الحياة الملائمة لكل هذه التنوعات والاختلافات، حتى تتمتع بحرية ممارسة العادات والتقاليد بالإضافة إلى خصوصية المكان وتغيير الزمان.
وعلى الرغم من ان الفدرالية تعني الاتحاد إلا ان هذا الاتحاد يكون محددا بأمور معينة مثل الشؤون الخارجية والدفاع والمالية، وهي الأمور التي تمثل المثلث الحيوي لآية دولة . أما بالنسبة للأمور الأخرى كالتعليم والقضاء والسياحة وغيرها فإنها تتشكل تبعا لطبيعة الإقليم أو الولاية الموجودة .
من هذا يمكن الاستنتاج بوجود فرق واضح ما بين الفدرالية والمركزية حيث ان الأخيرة تكون موحدة في كل شيء حتى لو كان ذلك على حساب المواطنين، وهذا ما يدعو إلى الظن ان المركزية تقود إلى الدكتاتورية، من ذلك اتجه التفكير نحو الفدرالية للقضاء على الدكتاتورية أو منع ظهورها .
ويمكن ان تكون الفدرالية ناجحة إذا ما طبقت على أساس مصلحة المواطن بالدرجة الأولى وليس المصالح الشخصية حيث ان وجود الثروة في مكان معين لا يعني حرمان الآخرين من مواطني الجهات الأخرى في الدولة من هذا الحق، وفي نهاية المطاف تبقى الدولة موحدة في الأمور الأساسية السالفة الذكر .
ولعل من أفضل الأمثلة للأنظمة الفدرالية هي تلك الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا وألمانيا والإمارات العربية المتحدة داخل العالم العربي .
ثمة مفهوم آخر هو الكونفدرالية ويعني اتحاد دول أو جمهوريات لغرض يخدم مواطنيها ويتمثل هذا الاتحاد عادة في الكمارك والتأشيرات والعملة والصناعة، فلكل دولة نظامها الخاص في الحكم والسيادة، إلا إنها تنظم إلى كونفدرالية لغرض الاستفادة من ذلك لاسيما في مجال لاقتصاد، الزراعة والصناعة والتجارة، فتقدم الكونفدرالية الكثير من التسهيلات لهذه النشاطات الاقتصادية المهمة، ولعل من ابرز الأمثلة لها هو الاتحاد الأوربي وفي العالم العربي مجلس التعاون الخليجي .

ليست هناك تعليقات: