" الإجراءات التي أتخذها ليست إلا تدبيرا جذريا للإسراع في تفجير الحقيقة والوصول للعدالة".ولكن لدي شغف واحد: تنوير الذين تم حجبهم في الظلام، وباسم الإنسانية معاونة هؤلاء الذي عانوا الكثير ولهم حق التمتع بالسعادة.رسالتي رسالة احتجاج نارية وما هي الا مجرد صرخة روحي.دعوهم يتجرؤن ويجلبونني أمام محكمة قانونية، وليتم التحقيق معي في وضح النهار! " إميل زولا ،"إنى أتهم! "(1898)

الثلاثاء، مايو 25، 2010

مفردات الزراعة والري في مشروع الجزيرة بالسودان
إِعداد: د. عادل الشيخ عبدالله
أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية وآدابها
تقديم
يقع مشروع الجزيرة في وسط السودان بين النيلين الأزرق والأبيض في السهل الطيني الممتد من منطقة سنار إلى جنوب الخرطوم عاصمة الدولة السودانية. وأنشئ هذا المشروع في عام 1925م لإمداد المصانع البريطانية بحاجتها من خام القطن الذي شكل العامود الفقري لاقتصاد السودان بعد الاستقلال. ويعتبر هذا المشروع أكبر مزرعة في العالم ذات إدارة واحدة. ومقر رئاسة المشروع في بركات قرب مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة.
يقطن في إقليم الجزيرة كثير من القبائل العربية مثل المسلمية والكَواهْلَة، واللَّحَوِيِين، وكِنانة، ورُفاعة، والعَرَكِيِين، والحَلاوِيِين. وهذه القبائل كانت قد هاجرت قديماً طلباً للكلأ والماء. وبعد قيام المشروع، وإحداث النهضة الاقتصادية قطنت في إقليم الجزيرة بعض القبائل الوافدة من شمال وغرب السودان وغرب أفريقيا.
ومن حيث اللغة فإن هذه القبائل الوافدة تنقسم إلى قبائل ناطقة بالعربية كلغة أم ومنها: الجَعَلِيُون والشَّايقِيِّة والرِّزِيقات والتَّعايْشة، وقبائل تتخذ اللغة العربية لسانها الثاني وهي: الدَّناقْلة، والمَحَس والزَّغاوَة، وقبائل غرب أفريقيا وهي: الهَوْسا، والبَرْقُو،وغيرهم.
لقد انصهر لسان كل تلك القبائل في بوتقة لغوية واحدة هي لهجة الجزيرة التي قد تأثرت بخصائص اللغات الوافدة والتي ظهرت تأثيراتها جلية في قاموس العربية بالجزيرة التي نلمحها في مفردات الري والزراعة. كما تأثرت بتيارات من اللغة الوافدة من خارج البلاد العربية وفي ذلك يقول قاسم (وكما اتسعت العامية في الماضي وحملت في جوفها معظم التيارات الحضارية التي مرت بها البلاد، فاكتسبت بذلك خصوبة ومقدرة، كذلك تأثرت بالتيارات الحديثة، فقد خضعت البلاد في القرن التاسع عشر للحكم التركي المباشر فدخلت إلينا كثير من المصطلحات التركية " ()
ويقول أيضاً "ودخلنا في القرن العشرين وخضعت البلاد للإنجليز، وتعرضنا للتيارات الغربية التي هبت علينا من كل صوب وتركت آثارها الواضحة في لهجتنا وكثير من هذه الآثار تأقلم أوتعرب حتى كدنا لا نصدق أنه أجنبي" ()
إن معظم مفردات العامية السودانية من الممكن تحديد أصولها ورغم ذلك توجد بعض الكلمات التي لا يعرف مصدرها. وفي ذلك يقول قاسم " وكما احتفظت لهجتنا بخصائص لغوية لبعض اللهجات العربية التي تلاشت الآن، كذلك احتفظت ببعض الصيغ التي ضاعت من اللغة الأم" ()
إن هذه الدراسة التي بين أيدينا تتناول أكثر الألفاظ الزراعية المستخدمة في هذا المشروع شيوعاً، وذلك بغية إثراء القاموس العربي.وتكمن أهمية هذه الدراسة في إشارتها إلى مقدرة العربية على التعبير عّما يجد في حياة المجتمع وإلى مقدرتها على تطويع اللغات الأخرى وإخضاعها إلى نواميسها.
رُتِّبَ هذا المعجم وفق الترتيب الألفبائي للحروف العربية،متبعاً الطريقة النطقية التي تسجل الكلمة كما سمعت. وهذه الطريقة ابتدرها الجرجاني في (التعريفات ) ولكن العرب لم يؤلفوا قديماً على منواله. واهتم بها حديثاً أصحاب المعاجم العصرية فألف العلايلي معجم (المرجع) وألف جبران مسعود الرائد.
جمعت هذه المادة من مصادر شتى منها جريدة الجزيرة الزراعية، والنشرات الزراعية، واللقاءات المباشرة مع العاملين في هذا المشروع، إضافة للملاحظة الشخصية للباحث كأحد أبناء المزارعين في هذا المشروع.
وقد حاول الباحث تأصيل الكلمات الواردة في هذا المعجم. ومما يجب التنويه عليه هنا أن المعجم خصص لدراسة أكثر الأسماء والمصادر شيوعاً دون الأفعال. وحيثما وجد الحرف \ ق \ في قائمة الألفاظ التي تشكل هذا المعجم فهي تنطق كالصوت الإنجليزي في good /g/ كما في \القنطرة \.
حرف الهمزة
1- الآفَة
هي الحشرات والطفيليات التي تفتك بالزرع. وتجمع على آفات.
2- أَبُوسِتَّة
مجرى مائي يتصل بمجرى مائي أكبر يُعرف ب ( الجدول )()، وينقل الماء إلى داخل الحقول التي يُطلق عليها الحَوَّاشات().

3 - أَبُوعِشْرِين
مجرى مائي يخرج من الترعة، وينقل الماء إلى الَحوَّاشات، وتتفرع منه الجداول التي تنقل الماء إلى داخل الحقول.
4 - أُم صُوْفَة
عشب مائي يكثر في الترع والمجاري المائية يعيق انسياب المياه. سميت كذلك لشبهها بالصوف. و في العامية السودانية تعني كلمة أم ذات، فأم صوفة تعني ذات الصوفة.
5 - الإنْقَايَة
قطعة من الحقل الزراعي الذي يعرف بـ (الحواشة) تتكون من جزئين متساويين بينهما جدول للسقي، وتبتدئ بحاجز ترابي وتنتهي بحاجز ترابي آخر. وتجمع على أناقي، وكلمة إنقاية من اللغة النوبية. ()
حرف الباء
6 – البَاب
القفل الذي يحجز الماء ويكون بين الترعة و( أبو عشرين)()، يفتح عند ضخ الماء لري الزرع، و يغلق بعد نهاية الري.
.7 – البَابُور (وَابُور)
الجرَّار الميكانيكي ويستعمل في عمليات الحرث، وفي سحب الماء من القنوات الرئيسية إلى القنوات الفرعية الأصغر في بعض أقسام المشروع، كما يستخدم في عمليات زراعية أخرى. وقد انتقل اللفظ من استخدامه القديم للجرار البُخاري إلى جرارات الديزل. وتجمع على بَوابير. وكلمة بابور من الكلمة الإنجليزية VAPOUR. ويطلق عليه أحياناً تراكتر.()
8 - البَاع
وحدة قياس طولي ويكون بمد الحبل من رأس السبابة من اليد اليمنى إلى رأس السبابة من اليد اليسرى. يستعمل في بيع سيقان العشب الجافة وفي قياس الأرض، وهي كلمة عربية فصيحة. جاء في المحيط: البوع والباع لغتان ويقال بعته بالباع. ويقال أيضاً بُعْتُ الحبلَ بَوْعاً: مددته حتى صار باعاً ().
9 - البَاحِت
اسم فاعل من الفعل (بَحَتَ ). وأصله الفعل العربي (بَحَث) أي فتّشَ. وفي العامية السودانية تبدل الثاء تاءً، والباحت يطلق على الحشرات والآفات التي تفتك بالبذور التي تلقى في باطن الأرض لتنمو.
10 - البُرْقَان
هي الأرض الخلو التي تكون بين أول حواشة وقناة الري ويبدأ البرقان من أول حواشة في الترعة إلى آخرها ويبلغ عرضه عشرة أمتارٍ تقربياً ويخصص لمرور السيارات والحيوانات. مجهولة الأصل.
11 - البُقَّة
الثمر الذي تحمله لوزة القطن بعد تفتحها. ويكون ناصع البياض. وتتكون البُقّة من خمسة أجزاء تشبه الأصابع. ولعلَّ هذه الكلمة أخذت من بقَّ النبتُ بُقوقاً، وذلك حين يطلع. جاء في اللسان: أبَّقّ الوادي إذا أخرج نباته، قال الراعي:
رَعَتْ بخُفافٍ حين بَقَّ عِبابُهُ وحَلَّ الرَّوايا كُلُّ أسْحَمَ ماطر ()

12 - البَلاش
كلمة منحوتة من بلا وشيء؛ أي بلا مقابل. وتعني منح الزارع هبة مالية للعامل لا تُرَدُّ.
13 - البُوْدَة
نبات طفيلي يتغذى على النباتات الأخرى، ويعيق نموها. ولعل هذه الكلمة مأخوذة من كلمة أباد بمعنى أهلك وأزال. جاء في معجم مقاييس اللغة: يُقال باد الشيء بَيْداً وبُيوداً، إذا أودى أي هلك.()
14- البُور
القِسم الذي لا يُزرع في سنة معينة. ويُترك خلواً حتى تستعيد التربة خصوبتها. ويسمى أيضاً بـ (النايم) أو بـ (الُمسْتَريح) أو بـ (الأرض المُرْتاحة). والفصيح منها بَوْر كما جاء في كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم لأكيدر دومة "...وأن لكم البَوْرُ والمعامي وأغفال الأرض والحلقة والسلاح والحافر والضامنة من النخل.... "(). والبور الذي ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح الباء وسكون الواوهوالأرض كلها قبل أن تسوى وتصلح للزراعة. ويقال أيضاً (الباير) وهواسم فاعل من الفعل الثلاثي بار فهوبائر أبدلت الهمزة ياء على طريقة صوغ اسم الفاعل في عربية السودان.


15- البُوْغَة()
وهي أول شِربة للأرض المحروثة في الموسم الزراعي الجديد. وهذه الكلمة استعملت مجازاً من الكلمة الفصحى البَوْغاء. وهي كما وردت " في لسان العرب" تعني التراب عامة أوالتربة الرخوة.
16 – بِيْت()
أصله بَيْت. يطلق على قطعة من الأرض الزراعية تسمى بـ (الحواشة) ().
حرف التاء
17 - التَراكْتَر
هي الآلة التي تستعمل في حرث الأرض (البابور) (). وكلمة تراكتر معربة من اللفظ الإنجليزي tractor. وتجمع على تراكترات.
18- التُّرْعَة
وهي المتن المرتفع من الأَرض المملوء ماء ويكون قناة الري. تجمع على تُرَع أو ترعات. ورد في المحكم والمحيط الأعظم قول القائل:
هاجُوا الرحيل وقالوا إن مَشرَبَكم ماءُ الزنانير من ماويّة التُرَعُ.
وعلَّق ابن سيده على هذا بقوله: فعندي أنه جمع الترعة من الأرض فهوعلى هذا بدل ماء الزنانير، كأنه قال: غدران ماء الزنانير. ثم ذكر ابن سيده معاني عدة للترعة منها: أنها فم الجدول ينفجر من النهر وأنها سيل الماء إلى الروضة "().

19- التَّرْوِيَة
على وزن تَفْعِلة وهي من الأصل رَوَى أي سقى. وتعني عملية سقي الأرض الزراعية.
20- التُّقَّالَة
السد الذي يجعل انسياب الماء بطيئاً في (أبوعشرين ) مما يسمح بانسياب أكبر للماء في داخل الحواشة التي أقيم بإزائها. من الأصل ( ثقل) وفي عربية السودان تبدل الثاء تاءً.
21 - التَّقَاه
قطعة صغيرة من الأرض مساحتها 15 متراَ تقريباً يُجمع فيها المحصول. تُجمع على تِِقيوهي كالبيدر للقمح. مجهولة الأصل.
22- التَّقَاوِي
هي البذور المحسنة التي تستعمل في الزراعة. ولعلها من كلمة تقوية. أي جعله قوياً.
23- التَّقْنَت
ردم ترابي صغير بين أقسام الحقل (الحواشة)، يساعد في عملية الري. ويوجد تقنت أخير في نهاية كل حواشة. وتجمع على تَقانِت. وهذه الكلمة نوبية الأصل فهم يسمونها( تَقْمَدْ)().


24- التَّقيل
عملية قلب الأرض الزراعية بالمحراث، ويقال له التقيل تمييزاً عن الحرث الثاني والذي يسمى بـ(الخفيف ). ويسمى بالتقيل لأن الحرث فيه يكون أعمق من الحرث الخفيف. وأصل الكلمة الثقيل.
25- التِّلات
وهي من كلمة (الثلث)، مساحته خمسة أفدنة. وسمي (التِّلات) لأنه يساوي ثلث الحيازة الكلية التي تُمَلَّك للمزارع. وأقل ما يمنح الفرد يساوي خمسة عشر فداناً. يزرع ثلثه قطناً، وثلث يزرع مناصفة بين الذرة والقمح أوالخضراوات، ويترك الثلث الآخر بوراً ليرتاح ويستعيد خصوبته ويعد ليزرع قطناً في الموسم الزراعي الجديد. وتجمع على تِلاتات.
26- التَّلْجِيْن
مصدر للفعل ( لجَّنَ ) وهو الفعل الذي تقوم به اللجنة. وهي جماعة منتخبة من المزارعين يوكل إليها أمر تقدير قيمة الضرر أو التلف الذي حدث في حقل مزارع ما بفعل إنسان أوماشية فرد آخر.
27- التِّيراب()
هي البذور التي تلقى في حفيرات صغيرات لتنمو بالري الصناعي أوالمطري. وهذه الكلمة من كلمة تُراب. وذلك لأنها تلقى في الأرض وتغطى بالتراب.
حرف الجيم
28- الجَدْوَل
مجرى ينقل الماء من ( أبوعشرين ) () إلى داخل (الحَوَّاشة). والجدول هوالنهر الصغير كما جاء في الصحاح. ().
29- الجَرَّايَة
آلة على وزن فعّالة من الفعل (جرى ) وذلك لأنها تمكِّن الزَّارع من أن يعمل بها مسرعاَ. وهي تتركّب من أسطوانة خشبية، قطرها خمس بوصات تقريباً، وطولها متران، في نهايتها قطعة حادة من حديد، مثل حدوة الحصان تغرز في الأرض فتكون حفرة صغيرة يلقى فيها الحب. جمعها جَرّايات.
30- الجُرُن
الهيئة التي يكون عليها المحصول الخام بعد تجميعه في مكان واحد استعداداً لفصل الحب من السنابل. والمحاصيل التي تجمع في جرن هي: الذرة والفول السوداني واللوبيا وأنواع الحبوب الأخرى. الفصيح منها جُرْن وجَرين للمفرد. واللهجة السودانية استخدمت الجمع الأول.
31- الجَنَايْنِي
اسم منسوب إلى ( جناين ) جمع جِنينة ويطلق على المزارع أوالعامل الذي يتخصص في فلاحة مزارع الخضروات والفواكه (الجنينة).()
32 – الِجنِيْنَة()
صيغة تصغير على وزن فِعيلة، من الكلمة العربية جنة. وتعني هنا قطعة من الأرض تخصص لزراعة الفواكه، والخضر تمنح لمن أراد من المزارعين. تجمع على (جَنايِن). وفي الفصيحة يقال لها الجُنَيْنَة. جاء في اللسان:
مِمَّا يَضُمُّ على عِمْران حاطبه من الجُنَيْنَةِ جَزْلاً غير موزون
حرف الحاء
33- الحَرِِِِِت (الحِرات)
من الفعل العربي حرث. وهوعبارة عن قلب الأرض الزراعية وذلك بشق خطوط مستقيمة وعميقة يطلق على كل خط لفظ (سرابة )()
34- الحَرِق (الحَرِيق)
على وزن فعِل وفَعِيل وهي عملية إبادة سيقان القطن وذلك بإشعال النار فيها وهي موضوعة في أكوام.من الفعل العربي حرق.
35– - الحِمْلَة
طور تكوُّن الثمرة في أعلى نبات الذرة، وفي هذا الطور تكون الثمرة مغلفة بأوراق النبات، وسميت كذلك لشبهها بالحامل من النساء، وهذا الطور يسبق طور بدء تكون الحب الطري وهوما يسمى باللَّتيبَة(). ويقال له في الفصحى الحَمْل. يقول ابن سيده: الحَمْل ثمر الشجرة. والكسر فيه _ أي قولهم (حِمْل) _ لغة ومن الحَمْل ما كان في بطنِ أوعلى رأس شجرِ ().
36- الحَوَّاشَة
على وزن فعّالة. وهي قطعة من الأرض الزراعية تعطى للمزارع مساحتها خمسة عشر فداناً. أو عشرين فداناً تقسم إلى أقسام يسمى كل قسم ب(التِلات ) (). ولعل هذه الكلمة تحوير لكلمة (حائش ) والتي هي: النخل الملتف المجتمع كأنَّه لالتفافه يحوش بعضه إلى بعض ().
حرف الخاء
37- الخَزَّان
صيغة مبالغة على وزن فعاَّل تُطلق على البحيرة التي تكون أمام السد أوالقنطرة ومنها يوزع الماء على القنوات. تجمع على خزّانات. من الفعل العربي خَزَنَ.
38- الخِيْش()
مادة تصنع منها الجوالات التي تُعبّأ فيها الحبوب. أصلها الخَيْش الذي يصفه الجوهري بأنه ثياب من أردأ الكتان. ()
حرف الدال
39- الدَّبُل
مجرى مائي يبدأ من الترعة ويسقي قسماً من الحقول الزراعية. وهو أصغر من الترعة وضعف ( أبوعشرين ) ولذا أطلق عليه الدبل. جاء في معجم متن اللغة تحت مادة دبل: دَبَّلَ اللقمة: كَبَّرَها وازدردها. والدَّبْل هو الجدول(). ولعل الإنجليزية اقترضت هذا اللفظ من العربية، فقالوا double. ومن الإنجليزية انتقلت إلى عربية السودان.
40- الدَّق
عملية فصل الحب من السنابل وذلك باستعمال المُدْقَاق() أو الدَّقَّاقَة(). من الفعل العربي دَقَّ.
41- الدَّقَّاقَة
على وزن فعّالة وهي آلة ميكانيكية تستخدم لفصل الحبوب من السنابل. جاء في اللسان الدَّقَّاقَة: شيء يدق به الأرز.
42- الدُّقَاق (الدَّقَّاقِين)
العمال الذين يقومون بعملية الدق يدوياً وذلك باستخدام المُدقاق.
43- الدَّكَّة
هي كومة سيقان الذرة الجافة التي تعد لعلف الحيوان. وهي من الفعل العربي دَكَّ. وفي اللسان الدكة والدك: ما استوى من الرمل وسهل. ودكَّ الأرض دكّاً سوّى صعودها وهبوطها. ودكَّ التراب يدكه دكّاً إذا كبسه وسوّاه. والدك: هوالدق. وجاء في القرآن" فحملت الأرض والجبال فدكتا دكةً واحدةً"(). وكل هذه المعاني تنطبق على مفهوم الدكة في منطقة هذه الدراسة.

حرف الراء
44- الرَّش
إبادة الحشرات الضارة والآفات باستعمال المبيدات الكيماوية ويستخدم في ذلك الطائرات. وتسمى بطائرات الرش. والرش يعني في أصله العربي هوالمطر القليل، وإذا أصاب أرضاً توصف بأنها أرض مرشوشة.
45- الرِّقَاعَة
عملية زراعية تعني إعادة بذر الحب في الأماكن التي لم ينبت نباتها. من الفعل العربي (رقع) أي وصل بين شيئين منفصلين. كما يرقع الثوب أي يوصل خَرْقُه.






حرف الزاي
46– الزَّم
الطور الأول في إنبات الحبوب التي ألقيت في باطن الأرض أي بداية الفلقة. وفي هذا الطور تبدأ الحبة في التشقق (طور الفلقة) وهذه الكلمة ربما جاءت من إحدى دلالات الزم وهي رفع الأنف من التكبر. ورد في اللسان: زَمّ الرجل بأنفه إذا شمخ وتكبر فهوزام. وفي الأثر النبوي أن الرسول صلى الله عليه وسلم تلا القرآن على عبد الله بن أُبَي وهوزام لا يتكلم، أي رافع رأسه، لا يقبل عليه.()
47- الزَّرِِيبَة
حظيرة عامة تحبس فيها الحيوانات التي تتلف الزرع إلى حين حضور مالكيها فيخرجونها بعد دفع غرامة مالية تساوي التلف الذي أحدثته في الزرع. جاء في اللسان: الزريبة حظيرة للغنم من خشب.
حرف السين
48- السَّد
حاجز ترابي يمنع تسرب الماء. يجمع على سدود. السدود نوعان: سد عجمي وتقالة(). والسد العجمي لا يتسرب من ورائه أي مقدار من الماء. وهي عربية فصيحة. جاء في المخصص: السد هوالردم (). قال تعالى: (( فهل نجعل لك خرجاً على أن تجعل بيننا وبينهم سداً))() (( وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون)) ().
49- السَّرَاب
خطوط طولية أوعرضية عمقها عشر بوصات تقريباً، وعرضها كذلك. وفي أعلاها يلقى الحب فيكون فيها الزرع. ويروى الزرع بانسياب الماء في بحر السراب وهوالفراغ العميق الذي يفصل بين سرابتين. ولعل هذه الكلمة من السَّرَب وهوالقناة التي يدخل منها الماء الحائط. يقال سرب الماء من القِربة أي سال، مفردها سرابة.
50- السَّفِير
أوراق الفول أوالقمح أوالذرة الجافة التي تبقى بعد فصل الحبوب (التذرية ) وتستعمل علفاً للحيوانات. وفي الفصحى السفير: ما سقط من الورق وتَحاتَّ ويقال كذلك لما سقط من ورق العشب.
51- السُلْفَة (السّلَفِيَة)
مال يُعطى للمزارع من خزينة الدولة ويخصم لاحقاً من الأرباح. والسلفة عند العرب هي ما يتعجله المرء من الطعام قبل الغداء. ويقولون سلَّفت الرجل تسليفاً().




52 - السَّمَاد
مادة كيماويَّة أوعضويَّة تصلح بها الأرض لتزداد خصوبة. وهي من الفعل العربي سمَّد أي سهَّل الأرض وخصَّبها. وعملية تخصيب الأرض بالسَّماد يطلق عليها التَّسْمِيد.
53- السَّنِد
تخطيط الأرض الزراعية وتقسيمها إلى وحدات صغيرة تسمى بـ (الإنقاية والأنصاص)() وإقامة الحواجز الترابية التي تسمى بـ (الجدول وأبوستة والتقنت) ()، وذلك تسهيلاً لعملية الري والعمليات الزراعية الأخرى. مشتقة من كلمة سَنَد، هوما ارتفع من الأرض وعلا عن السفح().
54- السِّوِّيْد()
فطريات تفتك بحب الذرة وهوفي طور ما قبل النضج فتفسده، وتحيله رماداً أسود. سميت كذلك للسواد الذي هونقيض البياض.
55- السَّيُفُون
مجرى مائي يمر تحت مجرى مائي آخر. من الكلمة الإنجليزية siphon. وتجمع على سيفونات.
حرف الشين
56 - الشَّرَايَا
طور من أطوار نبات الذرة يسبق بداية تكون الثمرة (اللَبَنة ). أي أنه بين اللَّتيبة واللبنة.
57 - الشَّلابي
أربعة خطوط سراب في أول الحقل متقاطعة مع الخطوط المكونة للحواشة. فإذا كان السراب من الشرق للغرب يكون الخط المكّون للحواشة من الشمال إلى الجنوب والعكس صحيح. المفرد شُلْبايَة، مجهولة الأصل.
58 - الشَّلِخ
هي عملية تخفيف شجيرات القطن التي توجد في حفرة واحدة. وفي هذه العملية تقلع الشجيرات الضعيفة والمصابة بداء وتترك السليمة المعافاة. وهذه العملية تعطي بقية الشجيرات المتروكة فرصة أعظم في قسمة الري والهواء وغذاء التربة. عربية فصيحة، يقولون: شلخه شلخاً بالسيف، أي هبره. ويعلِّق صاحب معجم متن اللغة: وتستعيره العامة لنزع الغصن بجذبه من الأم( ).
59- شَّوَّال
كيس من الخيش يستعمل لحفظ المحاصيل. فارسية الأصل.



حرف الصاد
60 - الصُبْرة
كومة حبوب الذرة أوالقمح بعد فصل الشوائب المعدة للتعبئة في الجوالات. جاء في اللسان الصُبْرَة: ما جمع من الطعام بلا كيل ولا وزن بعضه فوق بعض (). وفي الحديث:" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً، فقال: ما هذا يا صاحب الطعام، قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال: أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس من غشَّ فليس مني "()
61 - الصَّبْنَة
المدة التي ينقطع فيها نزول المطر. وفي العربية الصَّبْن هوالكف. قال عمروبن كلثوم :
صَبَنْتِ الكأسَ عنَّا أُمُّ عَمْرو وكَانَ الكأْسُ مَجْراها اليَمِيْنَا
62 - الصَّمَد
مندوب لكل مئة من المزارعين يمثلهم في مجلس المكتب الذي ينتمون إليه. وينتخب بوساطة الانتخاب الحر. والصمد في العربية تطلق على السيد المطاع الذي لا يقضى دونه أمر. أنشد الجوهري:
عَلَوْتُهُ بِحُسامٍ ثُمَّ قُلْتُ لَه َ خُذْها حُذَيفُ، فَأَنْتَ السَّيِّدُ الصَّمَدُ
حرف الضاد
63 - الضَّحوَة
جزء من النهار يُكترى فيه العمال للعمل في المزارع، وهوأول النهار (الضحى) يبدأ من شروق الشمس إلى قبيل وقت الزوال. وفي الفصحى هي الضَّحُوَة. قال الجوهري: ضَحوة النهار بعد طلوع الشمس. تجمع على سيفونات () .
64 - الضَّرْوَة
حاجز من النبات المنسوج يمنع وصول الشوائب التي يحملها الهواء إلى أكوام القطن. أصلها من الضراء. قال ابن فارس: الضراء شيء فيما يواري من شجر وقال أوهومن الضرو وهو شجر يستر بورقه.()
65 - الضُّهْرِيَة
جزء من النهار يُكترى فيه العمال للعمل في المزارع، وتبدأ من بعد وقت الظهر إلى قبيل غروب الشمس. والضهرية من الظهر قلبت الظاء ضاداً كما هوشائع في العامية السودانية.
66 - الضَّوَرَان
حوض يوجد في المكان الذي يخرج منه الماء من الترعة فيمتلئ هذا الحوض ماءً ثم ينساب الماء في مجرى آخر يطلق عليه (أبوعشرين ). وكلمة ضوران من (دار يدور دوراناً ) وقلبت الدال ضاداً. وسمِّي كذلك لأن الماء يدور في حلقات ثم ينساب بعد ذلك.
حرف الطاء
67 - الطَّرَّاد
وهي عملية حرث الأرض بعد أن ينبت الزرع ويطول إلى مستوى معين. والهدف منها إزالة الحشائش الطفيلية، ولعل هذه الكلمة جاءت من قولهم: مكان طرّاد، أي واسع أومن اطرّد الماء إذا تتابع، وكلا الدَّلالتين تنطبقان على الطَّرَّاد هنا. إذ إنه توسيع وتعميق لما بين الشوطين من الزرع ليسهل انسياب الماء الذي يسقي الزرع.
68 – الطَّعْن
الطور الأول لنموالزرع. وهوطور خروج رأس مثل مقدمة المغرز (الإبرة ). وهوما يعرف بطور الفلقة.
69 - الطَّلِق
مصدر على وزن فَعِل من الفعل العربي طَلَقَ أي جعله حراً. وتعني هنا إباحة مزارع القطن لرعي الحيوان وذلك بعد الانتهاء من جني القطن.
70 - الطُوْرِيَّة
آلة تستعمل للحفر تتكون من مقبض خشبي أسطواني طوله متر ونصف يركب في رأس حديدي شبه مربع ذي نهاية حادة.
حرف الغين
71 - الغَرْبال
المُنْخَل وهو إطار دائري من الخشب أوالحديد. له أحجام مختلفة. وبداخله أخرام. ويستعمل في فصل الحب من الشوائب. الفصيح منه الغِربال من الفعل غَرْبَلَ الشيء أي نخله. والِغربال ما غُرْبِلَ به. وتجمع على غرابيل.
72 - الغَفِير
وهو العامل المكلّف بملاحظة ومراقبة المياه في عدد من الترع والقنوات وتبليغ مسؤولي الري فوراً بملاحظاته. وأصلها الخفير. والخفير هوالمجير. قال الجوهري خفرتَ الرجلَ إذا أجرتَه. وكنتَ له خفيراً تمنعه. ()
73 – الغِيْط()
حقول القطن. والغيط في الفصحى هوالبستان.
حرف الفاء
74 - الفَرِيك
الحب الذي استوى نضجاً، ولكنه لم يجف بعد. يقطع ويحَّمص ويؤكل. ورد في اللسان أفْرَكَ السنبل: أي صار فَريكاً وهوحين يصلح أن يُفْرَك فيؤكل.
75 - الفَسِخ
خروج الثمرة بين الأوراق التي تغلفه في طور الحِمْلة(). وهي من الكلمة العربية فَسَخَ أي ظهر.
حرف القاف
76 - القُفَّة
وعاء دائري الشكل، ذوأحجام مختلفة، يصنع من الخوص. يستعمله الفلاحون في نقل محاصيلهم والأوساخ. كما تعتبر القفة وحدة من وحدات وزن القطن، وهي تساوي 36 رطلاً. جاء في الصحاح:القفة القرعة اليابسة وربما اتخذت من خوص ونحوه كهيئتها، تجعل فيه المرأة قطنها. ()
77 - القَلاّعَة
آلة يدوية على وزن فَعّالة تستعمل في قلع سيقان القطن. تتكون من قائم حديدي وكمّاشة من الحديد أيضاً. وهي من الفعل العربي( قَلَعَ ) أي أخرجه من جذوره بقوة.
78 - القَلِع
عملية إزالة سيقان القطن بعد نهاية موسم الجني. وفي لسان العرب ( القَلْع): انتزاع الشيء من أصله ويستعمل في ذلك القلاّعة.
79 - القَنْطَرة
السد الذي يقام على إحدى قنوات الري الرئيسية، ويوزع المياه على القنوات الصغرى. جمعها قناطر. وفي الفصحى هي: الجسر. وقال الأزهري: هي أزَج يبنى بالآجر أوالحجارة على الماء ليُعْبَر عليه.
حرف الكاف
80 - الكُبْرِي
الجسر. تجمع على كباري
81 - الكَبِس
عملية حشو القطن في الجوّالات. ويستعمل العامل أوالمزارع رجليه ويديه لحشوأكبر كمية ممكنة.
82 - الكَجَّامة
على وزن فَعّالة. وكلمة كَجَّامة اسم من أسماء القلاّعة () التي تستعمل في قلع سيقان القطن مجهولة الأصل.
83 - الكَدَنْكَة
آلة تتكون من عود خشبي، طولها نصف متر تقريباً، تنتهي بحديدة مثلثة الشكل ذات طرف حاد تستخدم في إزالة الحشائش الطفيلية. وهذه المفردة نوبية الأصل.
84 - الكَدِيْب
عملية إزالة الحشائش الطفيلية التي تلي عملية الحش الأول مباشرة، وتهدف إلى إزالة ما تبقى من الطفيليات.
85 – الكَرَّاسة
على وزن فعّالة. وتعني الآلة التي تجمع بها الأوساخ والأوشاب. وتتكون من أسطوانة خشبية طولها متران وقطرها خمسة بوصات تقريباً تركب في مشط من جديد عشرة أصابع. من الفعل كرَس الذي يعني كسح القمام عن وجه الأرض.
86- الكَرِس
هي عملية جمع سيقان القطن والأوشاب الأخرى من الحقل وجمعها في أكوام. من الفعل العربي كَنَس الذي يعني كسح القمام عن وجه الأرض. وتكرس الشيء وتكارس إذا تراكم وتلازم فالكرس هوجمع الأوساخ ().
87- الكَنَّاسة
على وزن فعّالة. وتعنى الكَرَّاسة ().
88 - الكَنِس
هو الكَرِِس. جاء في اللسان: الكَنْس كسح القمامة عن وجه الأرض. وكنس الموضع يكنُسه كنساً: كسح القمامة عنه ().
89 - الكُوْرِيق ()
آلة يدوية تستعمل لجرف التراب تتكون من مغرف حديدي شبه مربع نهايته حادة وذلك لتسهيل عملية غرف التراب. وله أسطوانة حديدية مجوفة يُدْخَل فيها قطعة من الخشب أسطوانية صماء تنتهي بمقبض حديدي. كلمة نوبية.
حرف اللام
90 - اللَبَقة
لبنة من الطين المخلوط بالتراب ليكتسب صلابة توضع في مجرى الماء فيغلقه ويمنع تسرب الماء. من الفعل العربي لبك.قلبت الكاف قافاً.
91 - اللَبَنَة
من أطوار إثمار نبات الذرة. يلي مرحلة الإزهار (الشرايا)، واللبنة هي الثمرة أي الحبة الطرية والتي إذا ضغطت أفرزت مادة مثل اللبن. وتسبق هذه المرحلة الطور الأخير أي طور الاستواء وهوالنضج.
92 – اللُّقَّاط
العامل الذي يقوم بعملية جني القطن (اللقيط). تجمع على ( لُقَّاط أولَقَّاطِين). واسم الفاعل في الفصحى ( لاقط ,ولقّاط ) ويطلقان على الذي يلقط السنابل إذا حُصِد الزرع.
93- اللَّقِيط
مصدر في عامية السودان على وزن ( فَعِيل)، وتعني عملية جني القطن، من الفعل العربي لَقَطَ أي أخذ. ومصدر لَقَطَ الفصيح هو(اللّقْط) ().
94 – اللُّوْز()
طور يبدأ فيه تكون ثمرة القطن وهي أشبه بالليمون الأخضر في هيئتها. سميت كذلك لشبهها بثمرة اللَّوْز.
حرف الميم
95 - المُبِيْد
اسم فاعل على وزن مُفْعِل من الفعل الرباعي أباد أي قتل وأزال وهو المادة الكيماوية التي تُقتل بها الحشائش الطفيلية.
96 - المُدقاق
اسم آلة يدوية على وزن مُفْعال اشتقت من الفعل دقّ ويصنع المدقاق من فروع الشجر وشكله مثل الحرف اللاتيني T طول مقبضه متران والجزء الأمامي المستعرض طوله نصف متر تقريباَ وهوسميك.
97 - المُر
المر لغة هونقيض الحلو وفي عربية مشروع الجزيرة الزِّراعيَّة يعني: عملية إزالة الحشائش الطفيلية لأول مرة. وسمي بالمر مجازاَ وذلك لكثافة الحشائش التي يصعب إزالتها.
98 - المُزارِع
صيغة على وزن( مُفاعِل ) تطلق على الفلاح. وكلمة مزارع تدل على المشاركة في الزراعة وذلك لأنَّ المزارع مشارك لطرف آخر وهوإدارة المشروع التي تمثل حكومة السودان.
99 - المُسْكاب ()
على وزن مُفْعَال وهي آلة يدوية تستعمل في قطع سيقان الذرة. وتتكون من أسطوانة خشبية قطرها ثلاث بوصات تقربياً وطولها نصف متر ٍتركب قي قطعة حادة من الحديد مثلثة الشكل. مجهولة الأصل.
100 - المَسُور
وهوما يحصل عليه المزارع بعد نهاية الموسم الزراعي والمسور كلمة نوبية() واشتقوا منه مسرة والفعل الماضي مسَّر.
101 - المَصْرَف
مجرى مائي تذهب إليه المياه الزائدة ويلقيها في النيل. من الفعل العربي صرف.
102 - المُضْرّاية
على وزن مُفْعّالة. وهي الآلة التي تصنع من الخشب ويُصفى بها الحب من الشوائب.تتكون من عمود خشبي طوله نصف متر تقريباً متصل بمجرف خشبي، عرضه عشرون بوصة تقريباً وطوله ثلاثون بوصة تغرز في كومة الحب الخام ثم ترفع وهي مليئة فتذهب الشوائب في الهواء ويستقر الحب المصفى في الأرض. وأصلها من الفعل الفصيح ذَرَّ الذي يشتق منه اسم الآلة على وزن مِذراة.
103 - المَطْمُورة
اسم مفعول من الفعل طمر أي غطّى. والمطمورة هي مخزن في باطن الأرض توضع فيها حبوب الذرة ثم يهال عليها التراب. قال ابن فارس: المطمورة حفرة تحت الأرض يرمى فيها الشيء.()
104 - المُفَتِّش
هوالموظف المسؤول عن إدارة الوحدة الإدارية المسماة بالمكتب. وهوالذي ينسق العمل الزراعي.
105 - المَكْتَب
مقر الوحدة الإدارية التي تشرف على تصريف الشؤون الإدارية والفنية في قسم من المشروع. يحوي عدداً من الحواشات.
106 - المِلِح
اسم يطلق على سماد اليوريا وذلك لشبهه بملح الطعام.
107 – المَلُود()
آلة تتكون من عود خشبي، طولها متر ونصف تقريباً، معقوفة المقبض، تنتهي بحديدة معقوفة ذات طرف حاد تستخدم في إزالة الحشائش الطفيلية. يستخدمها المزارع واقفاً. وهذه المفردة نوبية الأصل.
108 - المُنْجَل
اسم آلة على وزن مُفْعَل. تستعمل لجز بعض النباتات. ويتكون المنجل من مقبض طوله 15 بوصة تقريباً يركب في حديدة نصف دائرية ذات أسنان حادة. واسم الآلة منه في الفصحى مِنجَل، وهوالذي يُقَضّب به العود فَيُنْجَل أي يُشَقُّ ().
109 - المَنْسُوب
على وزن مفعول مستوى الماء في الترعة. عربية فصيحة.
110 – المِيْجَر()
قناة الري الرئيسية وهي معربة من الكلمة الانجليرية . major
حرف النون
111 - النَّجَاض
على وزن الفَعال وتعني نضج الثمر واستواءه من الفعل نضج وقد حدث فيه قلب مكانيهما، فتبادلت الميم والجيم مكانيهما.
112 - النَّجّامة
آلة يدوية قصيرة على وزن فعّالة،تستخدم في إزالة الحشائش القصيرة والتي تسمى بالنجم. وهي في تكوينها تشبه الملود() في تركيبها إلا أن طولها يبلغ ربع متر تقريباً.
113 - النَّدْوَة
اللقاء الإرشادي والتنويري الدوري الذي يقيمه الإداريون والخبراء بقرى الفلاحين لشرح وتوضيح طريقة إجراء العمليات الزراعية.
114 - النُّص
وهومن النصف أسقطت منه الفاء. ويجمع على أنصاص. وهي جزء من الحواشة يساوى نصف مساحة الإنقاية.
115 - النِمْرة
مجموعة من الحواشات ذات أرقام متسلسلة تبدأ بالرقم واحد. فيقال للحواشة الأولى أول (بيت) والتي تليها ثاني( بيت) فثالث (بيت)() وهكذا إلى الحواشة الأخيرة والتي يطلق عليها آخر( بيت). وكلمة نمرة من الكلمة الإنكليزية NUMBER.
116 - النُّوَّار
هو الزهر عموماً لكل نبات. ويطلق في لهجة مشروع الجزيرة على زهر شجرة القطن.
حرف الهاء
117 - الهَوَّاب
هيكل وهمي لرجل من أعواد يرتدي جلباباَ، يقصد به طرد الطيور والحيوانات التي تتلف الزرع.

118 - الهَوامِل
جمع هاملة. وهي الحيوانات التي تعتدي علي الزرع فتتلفه. وترسل هذه الحيوانات إلى حظيرة الحيوانات الهوامل فتحبس إلى حين حضور أصحابها فُيغرمون بدفع مبلغ من المال.
حرف الواو
119 - الوَطَة
هي الأرض. من الفعل العربي وطأ. أي داس.
120 - الوَرَتابة
كلمة نوبية الأصل. إذ تعني في اللغة النوبية إزالة الدم الفاسد واستعير في لغة الزراعة بالجزيرة لتطلق على ما فسد وتساقط من النبات بعد جفافه. تجمع على وَرَتاب.
121 -الوَزنَة
وحدة من وحدات وزن القطني تساوي 36 رطلاُ. وهي من الفعل العربي وزن.





المراجع
- ابن منظور، محمد ابن مكرم الأفريقي، لسان العرب، بيروت،دار صادر 1955م.
- ابن سيده، علي بن إِسماعيل. المخصص، اعتنى بتصحيحه مكتب التحقيق بدار إحياء التراث العربي، بيروت، دار إحياء التراث العربي ومؤسسة التاريخ العربي، 1996م.
- ابن سيده، علي بن إِسماعيل، المحكم والمحيط الأعظم في اللغة، تحقيق عبد الستار أحمد فراج، بغداد، معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية 1958م.
- ابن عباد، الصاحب إِسماعيل، المحيط في اللغة، تحقيق الشيخ محمد محمد آل ياسين، بيروت، عالم الكتب،1994م.
- ابن فارس، أبي الحسين أحمد بن زكريا الرازي، معجم مقاييس اللغة، تحقيق وضبط عبد السلام محمد هارون، مصر، مكتبة خانجى، 1981م.
- ابن هشام، أبومحمد عبد الملك، سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، راجع أصولها، وضبط غريبها، وعلق حواشيها ووضع فهارسها محمد محي الدين عبد الحميد، القاهرة، دار الهداية (د.ت).
- الجرجاني، الشريف علي ابن محمد، التعريفات، بيروت، دار الكتب العلمية 1983م.
- الجوهري، إِسماعيل بن حماد. الصحاح: تاج اللغة وصحاح العربية، أحمد عبد الغفار عطار، جدة، جامعة الملك عبد العزيز، 1982م.
- الطيب، أبومدين بشير،العرف والأرض في المديرية الشمالية، الهيئة القضائية، الخرطوم (د.ت).
- سعود، جبران الرائد: معجم لغوي عصري رتبت مفرداته وفقاً لحروفها الأولى بيروت: دار علم للملايين، 1990م.
- الشيخ رضا، محمد، معجم متن اللغة: موسوعة لغوية حديثة، بيروت منشورات دار مكتبة الحياة، 1959م.
- قاسم، عون الشريف الإسلام والعربية في السودان: دراسات في الحضارة واللغة، بيروت، دار الجيل والخرطوم دار المأمون المحدودة، 1989م.

ليست هناك تعليقات: